البرامج الكاملة
 
البوابةاليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بالصور:تعلم كيف يعمل محرك السيارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 29/11/2015

مُساهمةموضوع: بالصور:تعلم كيف يعمل محرك السيارة   الخميس يونيو 09, 2016 6:46 pm


بالصور:تعلم كيف يعمل محرك السيارة






شرح كيفية عمل محرك السيارات |
صور قطع ماكينة السيارة |
شرح قطع محرك السيارة |
ماكينة





مقدمة المحرك

( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )
1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )


===============================



صورة خلفية لنفس المحرك

15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
19- عمود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24- عمود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
26- ملف الاشعال ( الكويل )




هذه صورة أخرى للمحرك أربع أسطونات (EFI) تويوتا


1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- شنابر
4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
12- عمود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الثلاجه )
18 - حساس الحراره
19- انابيب العادم ( القزوزت )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- القم عمود الكامات ( 16 )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- شمة الاشعال ( البوجي )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
30- موزع الشراره ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
ملاحظه

تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى

===============================

بعد ما تعرفنا على أجزاء المحرك سنتعرف على الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية :


1- الشنبر




الاول شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق
الشنبر الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود

ونتيجه الى هذا:
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص
شنبر الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك
طبعا الشنابر تاتي مقاسات وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10 او 20 او 30 والبعض منها يصل الى 50 و 60
في العاده يركب لكل مكبس ثلاث شنابر أو اثنان للضغط واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )
عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب

===============================

2- راس المحرك




كما نشاهد في الصوره رأس المحرك

1- صمام متراكم عليه كربون
2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )
فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق
بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه

في الصورة القادمة يعطينا أسوء الاحتمالات ( تقب في رأس )
فيها يجب تغير الرأس كامل




===============================

- عمود الكامات ( عمود التايمنيق



عمود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات
اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا
فان العمود الكامات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره

===============================




3-المكبس(البستم)

هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئة
والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشرارة الخارجة من البوجي او التوقيت الغير مناسب

للذلك إحرص أخي قائد السيارة تغير البواجي كل 30 ألف كم كحد أقصى




هذه صورة توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر
===============================



4- الأسطوانه ( السلندر )




السلندر : هو الكتلة التي تجمع غرفة الاحتراق و قمصان التبريد و يثبت عليها أغلب أجزاء المحرك.

في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانة ونتيجة ذلك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق
ويحترق مع الوقود وبهذا الحالة يكون لون العادم أبيضا
===============================


5- عمود المرفق ( الكرنك )
ملاحظة
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5

عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك
العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطة
مثل سلامته من التآكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبة له

وكذالك
عدم وجود الميل في العمود

السبايك ( الثابت و المتحرك )
الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك

المتحركة/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك

ملاحظة
للسباك أيضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكة اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطة




6- ا

لوجيه

الوجيه يجب تركيب جديدة و أصلية

فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك سواء كان زيت أو ماء أو هواء

يجب أن تحرص أن تكون الوجيه أصلية حتى لا يحدث أي تهريب مع الوقت

=======
========================



هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغلاب

1- شنابر
2- سبائك المتحركة ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك الثابته الوسطية
4- المكابس ( البساتم )
5- ذارعة المكابس
6- القفل
7- عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )


===============================

عند البدأ بتطبيق المحرك يجب الإهتمام بالأمور التالية

1- نظافة المحرك
تنظيف المحرك بمادة بترولية ( بنزين او غاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )

ملاحظة
التنظيف مهم جدا جدا جدا
لذلك :
1- يجب أن تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيرة و المسامير

2- استعمال العدة المناسبة

_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر و صاموله شد معين
وخاضة الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس


_ حامل المحرك




الزرقينه الشنابر

وهذه صوره لها




1- زرقينة الشنابر
وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصورة الصحيحة

===============================

هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
وهو كثقافة عامة

وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها
مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو )




كيف يعمل محرك السيارة؟



هل حدث في يوم من الأيام أن قمت بفتح بانت سيّارتك و تساءلت ماذا يجري داخل المحرك؟ ... سوف يبدو لك محرّك السّيّارة مثل أشياء كبيرة مركبة مع بعض من المعادن والأنابيب والأسلاك .


وقد تريد معرفة كيف يعملّ المحرك بنوع من الفضول.

برغم كلّ شيء, تمضي في سيّارتك يوميًّا - - اليس من الأفضل معرفة كيف يعمل محرك سيارتك ؟ ...

أو ربّما أ نت تَعِبْتَ من الذّهاب إلى الميكانيكيّ وتسمع أشياء بلا معنى تمامًا إليك, ثمّ دفع $$$. أو ربّما تشتري سيّارة جديدة, و تسمع الكلمات الغريبة مثل 3.0 لتر-6V والكامة العلويّة الثّنائيّة و ضبطت نظام حقن الوقود .ماذا تعني كلّ هذة العبارات ؟

سنناقش الفكرة الأساسيّة خلف المحرّك ثمّ نذهب بالتّفصيل عن كيفية عمل كلّ أجزاء المحرك, وما يمكن أن يقلل من الأداء أو يزيد الأداء...!


الاحتراق الدّاخليّ





تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...




أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.




لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع.



ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..

يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا .




في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكرة . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر .


على سبيل المثال, إذا يمكن أن تخلق الدورة التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات من المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة مفيدة, ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة...

تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة دورات تُوَضَّح كلآتي:-



خطوات عمل محرك السيارة



(1) شوط الأخذ Intake stroke

(2) شوط الانضغاط Compression stroke

(3) شوط الاحتراق Combustion stroke

(4) شوط العادم




Exhaust stroke




نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston الرمز(M) وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة crank shaft الرمز (P) في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.

وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
(1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

(2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.



(3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.

(4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.

مكونات محرك السيارة
*(ِِِِA) الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves

(B) غطاء الصمام Valve Cover

(C) فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port

(D) هـــيد HEAD

(E) المبرد Coolant

**(F) كتلة المحرك Engine Block

***(ِِِِG) خزان الزيت Oil pan

(H) حوض الزيت Oil sump

****( I ) عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft

(J) الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves

**** *(K) البوجيه Spark plug

(L) فتحة العادم Exhaust port

**** **(M) المكبس Piston

**** ****(N) عمود التوصيل Connecting rod

(O) بيرنج عمود التوصيل Rod bearing

**** **** *(P) عمود الكرنك Crank shaft


شرح لبعض وظائف مكونات المحرك

**** *البوجيه Spark plug:-
وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

*الصمامات Valves :-
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.

المبرد Coolant
وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في **كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع زيت المحرك.

**** **المكبس Piston:-
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

**** ***حلقات المكبس Piston rings :-
توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

غرفة الاحتراق Combustion chamber:-
وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

**** ****عمود التوصيل Connecting rod:-
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

**** **** *عمود الكرنك Crank shaft:-
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

***حوض الزيت Oil sump:-
وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft


* من الاسماء الأخرى المتداوله " الصبابات "

** من الاسماء الأخرى المتداوله " البلوك "

*** من الاسماء الأخرى المتداوله " كرنك كيس"

**** من الاسماء الأخرى المتداوله " كام شفت "

**** * من الاسماء الأخرى المتداوله " بلاكات "

**** ** من الاسماء الأخرى المتداوله " بســاتن"

**** *** من الاسماء الأخرى المتداوله " رنج بستن "

**** **** من الاسماء الأخرى المتداوله " كونيكتنج رود أو ذراع البستن "

**** **** * من الاسماء الأخرى المتداوله " الكرنك "

أنواع المحركات
تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V

نبدأ بالوضع المستقيم




ونظام هذا المحرك ان البساتن تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني البستن يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستن جنب الاخر يعلوه رأس واحد بعكس المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اما ستة سلندر مثل محركات السيارات الياباني التويوتا ( السوبرا, اللاند كروزر )النيسان (النيسان بترول, الجي تي آر ) والسيارات الألمانيه مثل المرسيدس( 320S ) والبي أم دبليو( M3 , 2.Cool وغيرها من السيارات ...... او اربعة وهو اغلب السيارات ذات الاربعة سلندر مثل السيارات اليابانيه( الكامري او الهايلكس والهونداي والهوندا ومن السيارات الألمانيه ذات الفئه الصغيره وغيرها ........ او حتى يأتي بخمسة سلندرات مثل الفولفو أو الأودي.

ميزاته ..........

1- انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا جدا ) .......
ولا تكاد تجد محرك موضوع للاعمال الشاقة ( مثل محركات الكهرباء , او الدراكترات الا ووضع المحرك بهذا النظام )



2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك.





منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ousserasat.arabepro.com
 
بالصور:تعلم كيف يعمل محرك السيارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وسارة سات :: قسم وسارة سات عالم السيارات و المواصلات :: منتدى عالم السيارات-
انتقل الى: