البرامج الكاملة
 
البوابةاليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 10 من اثمن اللوحات الفنية في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 29/11/2015

مُساهمةموضوع: 10 من اثمن اللوحات الفنية في العالم   الأحد سبتمبر 11, 2016 6:17 pm

من أثمن اللوحات الفنية في العالم

الفنون ليست فقط ترجمة لما فى داخل الفنان ولكنها تعكس أيضاً ثقافة العصر الذي يتم انتاجها فيه، من أحداثه وقواعده وعاداته. لذلك فإن قيمة العمل الفنى يحددها الكثير من العوامل، من أبرزها الظروف التي وُلد فيها العمل. الرسم هو أحد تلك الفنون،  وقد قيل في الأمثال، صورة واحدة قد تحمل من المعاني أكثر من ألف كلمة. بالطبع عند الحديث عن اللوحات الثمينة فإن أول مايخطر ببالك “الموناليزا”، إبداعية دافنشي. لم يتم تداول اللوحة بيعاً و شراءً حتى نتمكن من التعرف على قيمتها المادية، و لكن يقدر الخبراء سعرها بحوالي 750 مليون دولار!

بجانب “الموناليزا” هناك العديد من اللوحات الشهيرة والثمينة سنعرض هنا 10 من أهمها.


10 – لاعبو الورق The Card Players





اللوحة الأغلى فى التاريخ بين اللوحات القابلة للتداول. بيعت فى عام 2011 إلى العائلة المالكة فى قطر بمبلغ يتراوح مابين 250 الى 300 مليون دولار.
تعد لوحة “لاعبــو الـــورق ” واحدة من خمس لوحات رسمها الفنان الفرنسي ” بول سيزان ” ما بين عامي 1892-1893، وضمّنها نفس الفكرة “أشخاص يلعبون الورق”، وقد استمدّ سيزان موضوع اللوحة من أجواء منطقته الباريسية “ايكسان بروفانس” ، وفي اللوحة حاول سيزان إعادة اكتشاف وظيفة الحيّز والخطوط ، وهى واحده من أهم اللوحات الفنية للمدرسة الانطباعية و إحدى أهم اللوحات في تاريخ الفن الحديث.
لفترة طويلة ظلّ سيزان غير معروف سوى لدائرة صغيرة من زملائه القدامى ولبعض الفنانين الانطباعيين الجدد ، من أمثال فان جوخ وبول جوجان، ولكنه عند وفاته كان قد حقّق مكانة أسطورية بين فنّاني عصره، وُعرضت أعماله في أكبر المعارض الفنية، وكان يتوافد على مرسمه الكثير من الفنانين الشبّان لملاحظته والتعلّم منه.

9 – رقم 5، 1948




كانت هذه اللوحة في حوزة المنتج “ديفيد جيفين “، وقد بيعت عام 2006 بمبلغ 140 مليون دولار لرجل الأعمال المكسيكي “ديفيد مارتينيز” .
قام برسم اللوحة الفنان الأمريكي ” جاكسون بولوك ” الذى عاش حياة مأساوية ، وبالرغم من ذلك لم يعبر عنها في أعماله الفنية . كان ” بولوك ” بارعًا في التجديد في أعماله فهو من تبنى ما اسماه الرسم الحركي أو المباشر، فهو لم يكن يخطط ويتأمل ويختار موضوع اللوحة وألوانها وخطوطها، لكن كان يصارع اللوحة، ولأن صراعه مع اللوحة كان عنيفاً فقد اضطر أن يهجر الريشة لمدة ست سنوات ويرش الألوان بحركات سريعة على لوحاته المفروشة على الأرض.
بعد حياة بائسة وصراع مع النفس والفن، مات “بولوك” في حادث سيارة بالقرب من منزله سنة 1956.


8 – البورتريه لآديل بلوخ باور Portrait of Adele Bloch-Bauer I





” آديل بلوخ باور ” هى زوجة ” فرديناند بلوخ باور” ، رجل الصناعة الثريّ الذى كان يرعى الرسّام النمساوي “جوستاف كليمت” ويدعم أعماله، ونتيجة لذلك ، أصبحت آديل  سيّدة المجتمع الوحيدة التي رسمها كليمت مرّتين، كما استخدمها كموديل في لوحتين أخريتين .
تعتبر هذه اللوحة نموذجا لأسلوب “كليمت” الفنّي الذى يغلب عليه الطابع الزخرفي وكثرة المساحات الذهبية والفضيّة ، وقد استغرق فى رسمها 3 سنوات انتهى منها عام 1907 وهى الجزء الاول من بورتيريهات “آديل بلوخ باور” .
عند غزو الألمان للنمسا قاموا بسرقة اللوحة ولم تعد إلى الورثة الشرعيين إلا منذ سنوات فقط. في عام 2006 بيعت اللوحة إلى أحد الصالونات في نيويورك بالشراكة مع رجل الأعمال الأمريكي “رونالد لاودير ” بمبلغ 135 مليون دولار .

7 – بورتريه د. جاشيه Portrait of Dr. Gachet





من منا لا يعرف الفنان الهولندي الأشهر ” فــان غــوخ “، الذى عاش طوال حياته بدون أي تقدير أو إشادة بفنه ولم يبع سوى لوحة واحدة فقط ؟ كان فاشلاً في حياته ولم يجد عطفاً أو صداقةً من أحد.
يعد ” بورتريـه الدكتـور جاشيـه ” والذي رسمه عام 1890 ، من أشهر اللوحات على المستوي الفني بشكل عام، ومن أشهر لوحات ” فان جوخ ” بشكل خاص، فلقد رسمها ليعبر عن مدى امتنانه لطبيبه الخاص الدكتور جاشيه، والذى أصبح صديقه المقرّب .
عدة أسباب كانت وراء شهرة هذه اللوحة أهمها أن “فان جوخ ” رسمها في الأشهر الأخيرة من حياته، كما أن موضوع اللوحة ظل لزمن طويل مثار جدل كبير، أما السبب الثالث والأهم فهو أن اللوحة كانت الأعلى سعرا في تاريخ الفن وقتها وذلك في العام 1990م ، عندما بيعت لثري ياباني يدعى “ريو سايتو ” بحوالي 83 مليون دولار، وتقدر قيمتها الحالية بأكثر من 139 مليون دولار.

6 – رقص في مولان دو لا جاليت Bal du moulin de la Galette






تعتبر من أهم اللوحات التي عبرت عن أفراح الطبقة الفقيرة، من خلال رصد تفاعلاتهم وانسجامهم وبهجتهم في أحد المقاهي الكبرى بباريس ، حيث تمثل لقطة من الحياة الواقعية .
واللوحة تعود للعام 1876 ، رسمها الفنان الفرنسي ” بيير أوغست رينوار ” و معروضة في متحف أورسيه في باريس، وتعتبر إحدى أكثر اللوحات الاحتفالية الانطباعية ، فالرسام الفرنسي يعتبر رائد الحركة الانطباعية .
وقد اشتراها رجل الأعمال الياباني “ريو سايتو” عام 1990 بمبلغ 78.1 مليون دولار، والغريب أن الرجل أوصى أن تحرق هذه اللوحة مع لوحة دكتور جاشيه لـ ” فان جوخ ” مع جثته عندما يموت، لكنه باعها ليستطيع سداد الديون التي تراكمت عليه قبل وفاته، ويبلغ سعرها الآن 143.3 مليون دولار .

5 – الصبي والغليون Garçon à la pipe





لوحة رائعة من أعمال الرسام الإسبانى الشهير ” بابلو بيكاسو ” قام برسمها سنة 1905 عندما كان يبلغ من العمر 24 عاما .
يعتبر “بيكاسو” رائد المدرسة التكعيبية في الفن التشكيلي، و لا يوجد فنان تشكيلي حصل في حياته على الشعبية التي حصل عليها، فقد كان فائق الشهرة، مثيرا للجدل، حيث كانت شخصيته وأعماله الفنية موضع الكثير من التحليلات والخلافات. تعد “الصبي والغليون” من أغلى اللوحات في العالم حيث بيعت مقابل 130.6 مليون دولار الى مجموعة باريللا .
اللوحة تصور صبيا باريسيا يمسك بغليون في يده اليسرى وعلى رأسه اكليل من الورود، وهى في نظر الكثير من النقاد من أجمل لوحات “بيكاسو”، حيث تتضح فيها براعته في توزيع الالوان.

4 – الصرخة  The Scream





هى لوحة تعبيرية تعتبر ” تجسيداً حديثاً للقلق” قام بإنجازها الرسام النرويجي ” إدفارت مونك ” عام 1893، مصوراً شخصية معذبة أمام سماء حمراء دموية و المعالم الظاهرة في الخلفية هي من خليج أوسلفورد في أوسلو جنوب شرق النرويج .
كتب ” إدفارت مونك ” في مذكراته شارحاً ظروف رسمه لهذه اللوحة ” كنت أمشي في الطريق بصحبة صديقين، وكانت الشمس تميل نحو الغروب، عندما غمرني شعور مباغت بالحزن والكآبة، وفجأة تحولت السماء إلى لون أحمر دموى، توقفت وأسندت ظهري إلى القضبان الحديدية من فرط إحساسي بالإنهاك والتعب، واصل الصديقان مشيهما ووقفت هناك أرتجف من شدة الخوف الذي لا أدري سببه أو مصدره”
هى واحدة من أشهر و أغلى اللوحات فى العالم، وقد قام بشرائها الملياردير الامريكي ” ليون بلاك ” سنة 2012 بمبلغ 123.7 مليون دولار.
3 – دورا مار و القط Dora Maar Au Chat





تعد هذه اللوحة والتى قد انجزت عام 1941 خلال فترة الحرب العالمية الثانية، و التي يحاول فيها بيكاسو تجسيد حبيبته من أغلى لوحاته و من أجمل ما رسم الفنان الاسباني.
هي عبارة عن لوحة تمثل شكل رباعي الابعاد يسمى بتسراكس ، وتظهر فيها ” دورا مار ” مرتدية ثوبا أحمر وازرق مرصعا بلآلئ سوداء وبرتقالية ، وهي جالسة على كرسي معتمرة قبعة كبيرة ويداها ممددتان على مسندي الكرسي وأظافرها نافرة زرقاء، وخلفها على أعلى الكرسي هر صغير. تم بيعها عام 2006 بمبلغ 95.2 مليون دولار ، لتدخل ضمن قائمة أغلى اللوحات فى العالم .

2 – البورتريه الثانى لآديل بلوخ باور Adele Bloch-Bauer II



رُسمت هذه اللوحة فى عام 1912 بريشة الفنان ” جوستاف كليمت “، وهى ثانى بورتريه ل” آديل بلوخ باور” والتى سبق وأشرنا إليها فى نقطة سابقة .
وكانت كل من لوحات ” آديل بلوخ باور ” جزء من معركة قضائية طويلة في الولايات المتحدة والنمسا، نتج عنها إعادة خمس لوحات من أعمال الفنان ” جوستاف كليمت ” إلى ماريا ألتمان، ابنة أخت فرديناند بلوخ باور . تم بيعها عام 2006 في دار كريستي للمزادات بقيمة 88 مليون دولار .
1 – حقل القمح مع السرو A Wheat Field with cypresses




رسم ” فان جوخ ” هذه اللوحة بعد حوالي شهر من وصوله إلى المصحّة النفسية عام 1889 ، وخلال فترة مكوثه في المشفى كان الأطبّاء يسمحون له بالذهاب إلى الحقول المجاورة ليمارس هوايته في الرّسم كلما خفّت نوبات الصرع التي كانت تنتابه. بعد حوالي سنة من رسم هذه اللوحة أقدم فان غوخ على الانتحار بإطلاق رصاصة على صدره في أحد هذه الحقول التي ألهمته رسم أعظم لوحاته وأكثرها شعبية.
الناظر إلى هذه اللوحة يتخيّل أن كلّ شيء فيها يتحرّك كما لو أنه يتطاير مع الريح، ما يبعث شعورا غامضا بالتوتّر والخطر المحدق .
في عام 1993 بيعت هذه اللوحة بمبلغ 57 مليون دولار، لتسجل أغلى لوحة فى العالم وقتها، الى المليونير ” والتر اننبرج ” الذى تبرع بها إلى متحف ” الميتروبوليتان “، وتقدر قيمتها الحالية بمبلغ 93.7 مليون دولار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ousserasat.arabepro.com
 
10 من اثمن اللوحات الفنية في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وسارة سات :: قسم التصاميم :: عالم التصميم وفنونه-
انتقل الى: